الرئيسية + أخبار + الإنسان + التقنية = الحضارة

الإنسان + التقنية = الحضارة

إنجاز : محمد العربي الجباري

يقول المؤرخ كولينغوود: ” التاريخ هو الماضي .. لكن هذا الماضي ليس ميتا، ولكنه ماضي يعيش في الحاضر..”

إذا أردنا إعطاء تعريف منطقي أو قل عملي للإنسان، لما عثرنا أقرب إلى الصواب على القول، بأنه “حيوان صانع للآلات” عن تدبير وتخطيط سابقين. حتى إذا طبعها بالصورة التي في ذهنه، استخدمها في الغرض الذي اخترعها لأجله. ومن هنا تتجلى أهمية الآلة في تطور الحضارة الإنسانية. وعندما نحاول سرد أهم الآلات التي اخترعها الإنسان عبر مسيرته الحضارية هاته، فنحن بهذا نقوم أيضا بسبر أغوار التاريخ الانساني، واستكناه آثار هذه الآلات على حياة البشر ومدى حفاظها على بقائهم وصمودهم أمام قوى الطبيعة من جهة، ومن جهة أخرى نتعرف تلقائيا على قوانين الحضارة التي تكتنفنا الآن، ونسترشد بهذا الماضي الآلي لكي نستشرف مستقبل البشرية.

فمن المعروف ومنذ فجر التاريخ، عندما كانت الحضارة تتلمس الخطوات الأولى نحو التطور،  والانسان لم يأل جهدا في اختراع العديد من الأدوات والأجهزة العبقرية، التي ساعدته وبشكل فعال في تيسير أسباب البقاء على كوكب الأرض، ومحاولة فهم الكون المحيط حوله. كما استطاع فيما بعد عبر البحث والتنقيب، من الوقوف على فائدة الكثير من الأشياء، لتصبح اكتشافات علمية مذهلة، استطاعت تغيير مسار الإنسانية ككل.

وعند محاولتنا وضع قائمة محددة بأهم هذه الاختراعات التقنية أو  الآلية واجهنا صعوبة  الاختيار، فهي كلها أثرت بشكل كبير وملحوظ في حياة البشر، ولا يمكننا بأي حال إقصاء أي واحدة منها، فالواحدة تكمل الأخرى.  ولكن كان معيارنا في الانتقاء، هو الأثر الافتراضي الكبير الذي أحدثته آلات دون أخرى. لذا قمنا بحصر قائمة بها وجدولتها بطريقة كرونولوجية، تحترم قدر الإمكان التسلسل التاريخي لها. كانت غايتنا في ذلك أساسا،  تقريبها إلى القارئ بشكل مبسط وغير منفر أمام زحمة المعلومات وتضاربها، و كذا انحسار القراءة على العموم.

أهم الاختراعات التي غيرت مجرى التاريخ

الأدوات الحجرية :

تشكل الأدوات الحجرية جزءاً هاماً من تاريخ الثقافات البشرية قبل التاريخية، ويعتمد عليها علماء الآثار بدرجةٍ كبيرة للتعرف على هذه الثقافات. استُعمِلت الحجارة على مرّ التاريخ البشري لصنع الكثير من الأدوات المختلفة والمتنوّعة، مثل رؤوس السهام وأنصال الرماح ومدقَّات الطحن. وكانت تستخدم فيها صخور الأرض أو الحجارة المنحوتة والمصقولة وذلك إبان العصر الحجري وهو فترة من عصر ما قبل التاريخ الى حدود 12 ألف سنة الى 6 الاف سنة بل إلى 2000 سنة في بعض المناطق بظهور صناعة الحديد. وقد استعمل  الإنسان في هذه المرحلة المديدة عامة الحجارة لصنع الأدوات. صنعت الأدوات من أنواع عديدة من الحجارة بتقطيعها أو نحتها لتستعمل كأدوات للتقطيع وكأسلحة و لعدة مآرب أخرى. وينقسم العصر الحجري إلى ثلاثة أقسام رئيسية: العصر الحجري الأول او القديم ثم العصر الحجري الثاني أو الأوسط ثم العصر الحجري الثالث أو الحديث.

الرمح : ( العصر الحجري الحديث)

الرمح أداة من أدوات الحرب، وهو عبارة عن عصا خشبية أو معدنية  نهايتها قطعة معدنية مدببة الشكل. وهناك نوع من أنواع الرماح الخشبية التي يمكن حدها بواسطة سكين أو أداة حادة لتصبح رمحاً بدون وضع القطعة الحديدية مثل عصا الخيزران. ولكن أشهر الرماح المصممة للصيد أو القتال في العصور القديمة

المحراث : (حوالي 12 ألف إلى 10 ألف سنة قبل الميلاد. ببلاد الرافدين )

يعتبر رمز الثورة النيوليتية أي الزراعية عندما انتقل الانسان من الالتقاط والقنص والصيد إلى الاستقرار وإنتاج ما يشبع أوده.

العجلة :(حوالي 3500 ق م في فترة الانتقال من العصر الحجري الحديث والعصر البرونزي ببلاد الرافدين وآسيا الصغرى ومصر)

جهاز خشبي دائري يدور حول محوره ويشكل أهم نقلة حضارية استعملت في العربة ذات العجلتين واستخدمها في الركوب والنقل تجرها الخيول والذواب.

السفينة : (حوالي 3000 سنة ق م أوأكثر بقليل في مصر وبعدها في حضارة بلاد الرافدين وشرق المتوسط. حوالي 3200-3500 ق م في بلاد ما بين النهرين)

تسهيل التواصل بين مرافئ الدولة الواحدة وأيضا مع غيرها من الأمم في مجال االنقل والتجارة. استعملت كذلك في التوسع والغزو ومحاصرة الخصوم.

اختراع الكتابة : (حوالي 3500 ق م ببلاد الرافدين ومصر)

كانت تدون على شكل صور في ألواح طينية معدنية أو ألواح الشمع.  ثم تطورت إلى استعمال الأنماط المنحوتة بالمسامير فعرفت بالكتابة المسمارية في بلاد الرافدين ثم التصويرية كالهيروغليفية بمصر.

آلة الوقت أو الساعة : (حوالي 2000 و 2500 ق م ببلاد الرافدين ومصر)

عرفت الساعة في الأصل في الحضارات القديمة، في مصر القديمة، وسومر، والهند، والصين، وعرفت كواحد على اثني عشر من الوقت بين شروق الشمس وغروبها، أو واحد على أربع وعشرين من يوم كامل

المصريون أول من اهتم بقياس الوقت فاخترعوا آلة لقياسه ( المزولة) والساعة الرملية . فهم اول من استخدم الساعة ومن قسم اليوم لقسمين كل واحد 12 ساعة وكذلك أيام الاسبوع إلى سبعة أيام  والسنة إلى 12 شهرا.

النقود : (مابين 700 إلى 500 ق م  في ليديا بآسيا الصغرى في عهد الملك كوريسيوس (546-561ق م ) أول من سك النقود من المعادن امختلفة. أما الصينيون فسيتمكنون من اختراع النقود الورقية حوالي 960 م)

كان لظهور النقود دور كبير في حياة الإنسان حيث نظمت معاملاته التجارية من شراء لاحتياجاته المتنوعة وتلبية متطلبات الحياة اليومية كما شكلت النقود الأمان النفسي للفرد حيث غدت الوسيلة لتجاوز الأحوال والظروف المختلفة.

الورق : (بالصين سنة 123 ق م على يد الصيني سيلون)

 استخدم سيلون الألياف الداخلية لشجر التوت ثم اكتشفت فيما بعد طريقة اخرى للحصول على الورق عن طحن الخرق والحبال البالية والشباك القديمة للحصول على الورق. تكفل الورق إذن بحفظ الإنتاج الفكري ونقله من جيل إلى جيل كما سهل عملية التأليف والنسخ كما لم تفعل مادة قبله.

ناعورة السقي : (في العهد الآرامي حوالي القرنين الرابع والخامس الميلاديين 420م إما قبل أو بعد)

لعبت النواعير دورا أساسيا في الاقتصاد الزراعي كوسيلة مبتكرة للري وحل بالنسبة للجفاف الذي يسود منطقة الهلال الخصيب أحيانا، وذلك بجلب المياه من الأنهار إلى الأراضي الزراعية

الصفر : (في الهند وبابل والانكا قديما ثم استخدم فعليا بفضل العالم العربي محمد بن موسى الخوارزمي في نهاية القرن 8 الميلادي)

كان لاستخدام العرب للصفر أثر كبير في تطور علم الرياضيات فلولا الصفر لما عرفنا الأرقام السالبة مثلا ولولاه لما وجد علم التفاضل والتكامل ولما وجدت الهندسة والتشغيل الآلي. لولا الصفر لاختفت كثير من جوانب حياتنا العصرية

البارود :(اخترع في القرنين 11 و 12 الميلاديين بالصين)

هو مسحوق أسود يتكون من الكبريت ونترات الصوديوم والفحم. استعمل في الألعاب النارية في البداية، ثم في  الحروب لاحقا، وخصوصا في دك الحصون مما كان له الأثر الحاسم في المعارك. مما سيؤثر على مسار العلاقات بين الشعوب.

النظارات الطبية :

تستخدم نظارات الطبية ذات العدسة المقعرة لعلاج قصر النظر حيث ان في تلك الحالة يتجمع الضوء أمام الشبكية والذي يؤدي إلى تشوش الأجسام البعيدة، وتساعد العدسات المقعرة في النظارات الطبية على تعديل مسار الضوء ليتجمع على الشبكية ومن ثم تتضح الرؤية. وقد اخترعت سنة 1286 م بايطاليا.

المدفع :(ما بين القرن 13م والقرن 14م بأوربا. استعمل في حرب الاسترداد بالأندلس وفتح القسطنطينية 1453م)

 كان له الدور الحاسم في المعارك والإغارة على الحصون المنيعة وكذا في التوسعات الترابية سواء في داخل الدول او على حساب الدول المجاورة أو في القارات المستكشفة حديثا (امريكا)

البوصلة : (ظهرت بالصين قديما  مابين 206-221 ق م في عهد أسرة تشين ولكن العرب أول من استخدمها في الملاحة مع إدخال تحسينات عليها على يد البحار ابن ماجد 1475م.)

أداة ملاحية وجهاز مغناطيسي حساس لتحديد الاتجاه بالنسبة إلى قطبي الأرض قادر عى الإشارة إلى اتجاه شمال القطب المغناطيسي. أضاف إليها البحار العربي ابن سعيد أول إبرة جالسة على سن لكي تتحرك حركة حرة دون الحاجة إلى وعاء ماء.

المطبعة : (يوهان غوتنبرغ (1398-1468) تم ذلك سنة 1447م)

قام غتنبرغ بتطوير قوالب الحروف التي توضع بجوار بعضها البعض ثم يوضع فوقها الورق ثم يضغط عليه فتكون المطبوعة. وقد ساعدت المطبعة على إخراج أوربا وبعدها العالم من الظلمات إلى النور. حيث نشط تبادل المعرفة بسرعة أكثر.

الطاحونة الهوائية : (يقال أنها ظهرت قديما في القرن الاول الميلادي على يد الفيزيائي والمهندس اليوناني ايرون المجاني بالإسكندرية. ولكن اختراع الشكل المتعارف عليه تم في شمال غرب أوربا في 1180م)

 هي آلة تعمل عن طريق قوة الرياح كانت تستعمل في طحن الحبوب وغيرها من الأغراض. لكن في نهاية العصر الحديث سوف تتحول إلا انتاج الطاقة الكهربائية التي ستكون الدافع إلى الاقلاع الصناعي والاقتصادي في إنجلترا نهاية القرن 18م.

سفينة الكرافيلا : (القرن 15 م أوربا ثم طورها البرتغاليون أكثر  فيما بعد لتصبح وسيلة استكشافاتهم الجغرافية)

ظهرت سفينة الكرافيلا استجابة لرغبة ملحة في التوسع الملاحي خصوصا بعد اكتشاف القارة الامريكية 1492م  والتي ستفتح آفاقا بعيدة في حركة استعمار المناطق المستكشفة واستغلال ثرواتها ومكانها في القرون اللاحقة.

المجهر :(1590 م ترجع  جل المصادر اختراعه الى الالمانيين هانس ليبيرشي وزكرياجانسين)

في نهاية القرن السادس عشر من الميلاد، تحديداً في سنة 1590، حدثت أول طفرة علمية في هذا المجال عندما استطاع صناع العدسات الألمان أن يركبوا عدة عدسات في أنبوب بنظام معين لصنع أول مجهر مركب يعرفه البشر.

التلسكوب : (الهولندي هانز ليبرشي عام 1608 ثم طوره غاليليو الايطالي 1610  وبعد ذلك جاء العالم نيوتن ليصنع تلسكوبه العاكس، الذي يتألف من مرآة عاكسة للضوء. )

آلة تجمع الضوء لرؤية الكواكب والنجوم البعيدة بوضوح، مكونة صورا مقربة للأجرام السماوية. عادة تكون المرصِدات إما عاكسة أو كاسرة. ويستخدم لرؤية -رَصد- الأجسام البعيدة ومنه ما يستخدم لرؤية الأجسام على سطح الأرض مثل المسارح والسباقات وغيرها ويسمى المِرصَد الأرضي. تجمع مِرصدات واسم المكان منها مَرصَد.

البنك : (تأسس أول بنك تجاري سنة 1517م بمدينة البندقية تلاه بنك امستردام 1609م لتنتشر البنوك في دول العالم)

انتقلت البنوك من مجرد أماكن لحفظ أموال الأثرياء إلى مراكز تجارية، لكل محاور النشاط التجاري لدرجة أن النظام المصرفي أصبح شبكة لا يمكن لأي تاجر الهروب مما كان لذلك الدور الفعال في تطور الاقتصاد الرأسمالي.

الكهرباء : (اكتشفت الكهرباء على الأرجح إلى سنة 600 ق م حسب طاليس المالطي عندما كتب عن شحن الأمبيرعن طريق فركه . وقام ويليام جيلبرت الطبيب والمخترع الإنجليزي بترجمة كلمة الكهرمان اليونانية إلى الكهرباء سنة 1600م)

تاريخ الكهرباء بدأ مع ويليام جيلبرت ويقوم مبدأ توليدها على تحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية. وتكمن أهمية الكهرباء في إمكانية صناعة الطاقة في مكان واحد ثم نقلها لمسافات طويلة، مما كان له أبلغ الأثر على تطور الحضارة ودخول الانسان إلى عصر التقنية الحديثة (الثورة الصناعية).

الطاقة البخارية : (بين سنة 1769م و1775 و1785م التاريخ غير محدد بالضبط المهم في الثلث الاخير من القرن 18م. على يد المهندس الاسكتلندي جيمس واط)

رمز الثورة الصناعي في نهاية القرن 18م وبداية القرن 19م . فتحت افاقا واسعة امام الصناعة والنقل والتجارة التي ادت الى تطور الاقتصاد الرأسمالي وما أعقب ذلك من آثار على جميع المستويات في اوربا غ وامريكا ش اولا ثم باقي دول العالم لاحقا

التلقيح : (ظهر التلقيح ضد الأمراض المعدية في الصين في القرن 10 م . ويعتبر مرض الجذري أول ما أنتج له اللقاح على يد الطبيب البريطاني ادوارد جينير سنة 1796م  )

 تطور على هذا الاكتشاف علم المناعة الذي ساهم بشكل فعال في التخفيف من نسبة الوفيات والرفع من نسبة الولادات وبالتالي اطالة أمد الحياة مما شكل انتقالا كبيرا في الديمغرافية العالمية.

 القطار :(سنة 1825م على يد جورج ستيفنسن الإنجليزي (1781-1848م) حيث قام بإنشاء أول خط سكة حديد بين المدن والتي كانت تستخدم القاطرات  بين ستوكتون ودارلنغتون ثم افتتح خط آخر بين ليفربول ومانشستر سنة  1830م)

 القطار والسكة قاهرا المسافات الطويلة وشساعة المساحة لبعض الدول، مما سهل عملية غزوها واستيطانها واستغلالها فلم يكن بإمكان الولايات المتحدة الأمريكية مثلا ان تقوم بغزو الغرب وإعماره لولا وجود القطار والسكة اللذين ربطا أطرافها

الهاتف :

يعتبر الإيطالي أنطونيو ميوتشي أول من اخترع الهاتف سنة 1849م تلاه الفرنسي شارل بورسيل حين اخترع هاتفا سنة 1854م ولكن الذي فاز بأول براءة اختراع أمريكية لجهاز عام 1876م هو ابراهام بيل.

 بفضل الهاتف  تطورت بشكل هائل مجلات عديدة من الحياة مثل الصناعة والتجارة والمواصلات والاتصال والأعمال وزادها الانفجار المعرفي والتكنولوجي زخما جديدا.

المصباح : (توماس ألفا إديسون (1847-1931م) تكللت جهوده المتكررة سنة 1887م بالنجاح الباهر حيث تمكن من اختراع المصباح الكهربائي)

 باختراع المصباح تمت إنارة العالم، فأدى هذا الاختراع الصغير إلى تحولات جذرية في حياة الإنسانية

السيارة : (ظهرت أول سيارة  في التاريخ  وكانت بمحرك بخاري على يد الفرنسي جوزيف نيكولاس كونيو 1769م لكن أول سيارة تعمل بالبنزين ظهرت في ألمانيا سنة 1885م على يد كارل بنز في مدينة مانهايم)

 كان لتطور السيارة وتعدد أنواعها دور كبير في تطور النقل وتسهيل التواصل بين الأفراد. تستخدم لنقل الركاب والبضائع ومنها ما يستخدم في المناجم مما فسح المجال امام تطور اقتصاد الدول.

الطائرة : (سنة 1903م على يد الأخوان رايت حيث صنعا أول طائرة أثقل من الهواء تعمل بمحرك ويمكن التحكم بها . حيث قامت بأول رحلة في 17 ديسمبر 1903م)

 شكلت الطائرة ثورة في عالم النقل والمواصلات حيث استعملت لأغراض عسكرية مما أدى إلى تطور صناعة الطيران بشكل مبهر وفي وقت قصيرخصوصا عندما ظهر الطيران التجاري بعد الحرب العالمية الثانية.

السينما : (أول آلة عرض سينمائي قدمها الأخوين لوميير1895م حيث تم عرض 10 أفلام قصيرة في باريس كانت مدة كل واحد 50 ثانية فيما سمي ب”ليلة في تاريخ السينما”)

 السينما أكثر وسائل الاتصال تأثيرا في جميع فئات المجتمع بحيث تحولت من مجرد التمثيل إلى أداة تعليم ومحاكاة وترفيه إحداث تغيير في مسار الدول والأفراد وعلى كل المستويات.

البنيسيلين : (تم اكتشاف المضاد الحيوي البنيسلين سنة 1928 على يد السير ألكسندر فلمنج (1881-1955م) بعدما نجح في اكتشاف الانزيم ليسوزايم سنة 1923م)

 من أعظم الاكتشافات الطبية في تاريخ البشرية  حيث أنقد الملايين من موت محقق لأسباب بسيطة . وهو اول مضاد حيوي استخدمه الأطباء للبكتيريا والفطريات . وتم فيما بعد تطوير العديد من مشتقات البنسلين  التي تمنع أنواع أخرى من البكتيريا منها: الليستيريا – كلوستريديوم- المكورات العصبية.

الراديو : (سبقته عدة  تجارب في مجال الاتصالات اللاسلكية وكذا التلغراف اللاسلكي بفضل جهود كل من جيمس كليرك ماكسويل وإدوارد هيرتز وويليام كروكس. وعلى أساس نظرياتهم بنى المخترع الإيطالي غولييلمو ماركوني أول نظام تلغراف لاسلكي كامل وناجح سنة 1894  وطوره عام 1901م.)

 فكرة المذياع غيرت وجه التاريخ باستخدام الموجات الكهرومغنطيسية في إنتاج الاشارات الصوتية لمسافات بعيدة . وهو الاختراع الذي قامت عليه الراديو الإذاعي والتلفزيون انطلاقا من 1920 فاتحا آفاقا جديدة أمام تطور وسائل الإعلام الصوتية والمرئية التي نتداولها اليوم

التلفاز :

 تمّ عرض أول تلفزيون إلكترونيّ في سان فرانسيسكو في السابع من أيلول عام 1927م، حيث تمّ تصميم هذا النظام من قبل المخترع فيلو فارنزوورث في عمر الحادية والعشرين، حيث عاش في منزل خالٍ من الكهرباء حتى بلغ الرابعة عشر، وبدأ حينها في تصوّر نظام يمكنه التقاط صور متحرّكة على شكل يمكن تشفيره باستخدام موجات الراديو، ثمّ تحويله إلى صورة على الشاشة، فعدّ بذلك صاحب الفضل في اختراع التلفزيون، وقبل ستة عشر عاماً من نجاح فارنزوورث، قام بوريس روزينج في روسيا ببعض التجارب لنقل الصور، كذلك قام جون لوجي بيرد في إنجلترا، وشارل فرانسيس جنكينز في الولايات المتحدة في وقت سابق بعرض نظام تلفزيونيّ ميكانيكيّ، كان يقوم بمسح الصور باستخدام قرص دوار به ثقوب مرتبة حلزونيّة
التلفاز هو وسيلة التعرف على الشعوب والحضارات المختلفة في كل أنحاء العالم وأنت جالس في مكانك كما أنه وسيلة التعرف على الأخبار المختلفة والمتنوعة من أخبار الطقس والمناخ والحوادث والأحداث الكبيرة والبرامج التلفزيونية المتنوعة من برامج ترفيهية، وثقافية، وعلمية وبرامج متنوعة.

الرادار :(كانت المحاولة الأولى لاختراعه على يد الألماني هيلسمير  HELSMEYER  سنة 1904م ولكن اختراع واطسن وات البريطاني أظهر إمكانيات الرادار الكاملة سنة 1935م)

لعب دورا حاسما في صد هجمات طائرات شتوكا النازية إبان الحرب العالمية الثانية. أما اليوم فيستخدم في مجموعة واسعة من التطبيقات ولكن أساسا يستعمل للكشف عن هطول الأمطار والظواهر المناخية الأخرى

 الحاسوب :(أول حاسوب إلكتروني ظهر في 1946م تحت اسم إينياك

على يد كل من إيكرت وجون ماوكلي. على أنه سبقت محاولات أولى على يد كل كونراد زوس الالماني ما بين 38-1936 وكذا تومي فلاورز1943م)

غدا الحاسوب عنصرا فعالا في تحقيق التواصل مع العالم الخارجي وكذا في العملية التعليمية وتحقيق اتصال أسهل ووقت مختصر وجهد أقل ومسافة أقصر سواء بالنسبة للأفراد أو المؤسسات

الأنترنيت : (ينسب اختراع الانترنت إلى عالمي الحاسوب فينتوف سيرف وبوب خان ويشار إليهما بآباء الانترنت. على أول اتصال بالانترنيت لعموم الناس تم في سنة 1991م وفي سنة 1992 تم أول انتشار للصوت والفيديو عبر الانترنيت وفي 2003 تم إطلاق منصة كتابة المقالات عبره وفي 2004-2005 نشأ الفيس البوك ووسائل التواصل الاجتماعي واليوتوب.)

أتاح الانترنت سهولة التواصل على مستوى محلي ودولي بين عدد كبير من الاشخاص . كما أتاح توفير المعلومة بسهولة وبسرعة  وبغزارة وإتمام المهام اليومية بطريقة مريحة خصوصا في مجال الأعمال. لكن بدأت تظهر في العقد الأخير سلبيات الانترنت من هدر الوقت في الألعاب عدم توثيق المعلومات بدقة سرعة انتشار الشائعات حالة الإدمان …

تأسيسا على ما سبق عرضه، نستخلص أن وفرة الآلات عبر التاريخ البشري كانت صنو العمران دائما، وفي قلتها كان حتما خرابه. لأن الآلات حملت عن الإنسان عبء العمل الشاق  بتحسين حياته وتوفير سبل العيش له. بل ولربما تكون قد ساهمت بشكل أو بآخر في استمرار وجوده على وجه الأرض. كما أتاحت له  أيضا الوقت الكافي ليتفرغ للثقافة والفن والانكباب على العلوم والمعارف. فالحضارة والثقافة بهذا ترتقيان او تنحطان بتقدم الآلات او انحطاطها. كذلك الشأن بالنسبة للدول وإرساء دعائم حكمها على الربوع والأطراف فقد غدت اكثر احكاما ومراقبة، وذلك بفضل تطور المواصلات وتطور الاسلحة.

ولعل ما اخفقت فيه الاديان والسياسة من نشر العدل و المساواة  والغاء الفوارق بين الاجناس والأمم  والتواصل فيما بينها، نجحت فيه الآلات المخترعة إلى حد كبير.

 المرجع الأساسي: موسوعة بهجة المعرفة

المجموعة الثانية

مسيرة الحضارة

مجلد 1 و 2 و 3 و 4

تنفيذ دار المختار للطباعة والنشر والتوزيع

الشركة العامة للنشر والتوزيع والإعلان

1982/11/23

بالإضافة إلى المواقع الإلكترونية العلمية والتاريخية.

الرباط في: 2020/8/6

عن هيئة النشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!