الرئيسية + أخبار + “النزاعات المسلحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: دينامية التحولات الجيوسياسية”..إصدار جديد يغني المكتبات العربية

“النزاعات المسلحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: دينامية التحولات الجيوسياسية”..إصدار جديد يغني المكتبات العربية

هيئة النشر-أصوات من الشمال

صدر للدكتور محمد عصام العروسي ابن مدينة القصر الكبير، – وهو مفكر أكاديمي و خبير في مجال الدراسات الأمنية والاستراتيجية- عن مجموعة النيل العربية للنشر والتوزيع بمصر، كتابا بعنوان (النزعات المسلحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: دينامية التحولات الجيوسياسية).

المؤلف هو اضافة نوعية لكل المهتمين والدارسين للتحولات الجيوساسية بالمنطقة” ، بعد نشره للعديد من الدراسات والمقالات والبحوث ، المنشورة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية ، في العديد من المجلات الأكاديمية المحكمة والمواقع الإلكترونية المرموقة، والعديد من الإسهامات في مختلف المنتديات والمؤتمرات الدولية وأورش العمل.

يعالج كتاب “النزاعات المسلحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا ” ، دينامية التحولات الجيوسياسية ، الموضوع شديد التركيب والتعقيد في الوقت نفسه ، خاصة في المنطقة -موضوع البحث – التي تواجه بشكل غير مسبوق العديد من المتغيرات السياسية والعسكرية والاقتصادية والاجتماعية والديمغرافية ، خصوصا في مرحلة ما عرف بالربيع العربي ، ما يعني تغييرا ممنهجا للمنظومة السياسية والأمنية الممتدة على طول المنطقة .

المؤلف يضيف ان الكتاب يكشف عن العديد من الجوانب الداخلية والخارجية ،المساهمة في ادارة الصراعات المسلحة بالمنطقة ، وتشابه الازمات البنيوية للبلدان وعجزها عن ايجاد حلول ، وتقديم بدائل.

كما يقف على ما أصاب المنظومة الجيوسياسية من خلل وتغييرات ، وما نتج عنها من تكريس للسلطوية والتبعية للخارج ، ومحاولة معرفة سبب تراجع الشعوب العربية عن ركب التنمية والتقدم ، ليخلص الى ان الصراعات المسلحة الحالية تتسم بعدم ثبات التحالفات واستقرارها وانتشار الجماعات الارهابية والقتال العابر للحدود الوطنية ، ومواصلة الاستراتيجيات العسكرية المتنافسة على تفجير الاوضاع الداخلية لبلدان المنطقة ، وتفريخ المزيد من النزاعات المسلحة الداخلية وخلق بؤر للتوثر بها ، والحرص على رسم معالمها المستقبلية .

الدكتور محمد عصام لعروسي،عميد أمن سابق بالإدارة العامة للامن الوطني المغربية ، حاصل على شهادة الماجستير في العلوم السياسية ، وشهادة الدكتوراة في العلاقات الدولية من جامعة محمد الخامس، الرباط، المغرب.

يشغل حاليا مدير البحوث والدراسات الاستراتيجية لدى مركز تريندز للبحوث والاستشارات ، وأستاذ العلاقات الدولية لدى العديد من المؤسسات والمعاهد الجامعية. لديه خبرة واسعة في مجال الدراسات الأمنية والاستراتيجية ، وتشمل تجربته الأكاديمية والبحثية العديد من المجالات أهمها: العلاقات الدولية والقانون الدولي وإدارة المنظمات الدولية والمقاربات الأمنية وتحليل السياسات الخارجية وإدارة الأزمات والدراسات الجيوسياسية وقضايا التطرف والحوكمة. عمل استاذا في مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، ويعمل حاليا خبيرًا ومحللا استراتيجيًا لدى العديد من المنابر الإعلامية الدولية.

عن نضال بنعجيبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!