الرئيسية + أخبار + وزارة الصحة :عودة المملكة إلى الحجر الصحي واردة وعيد الأضحى قد يتسبب في ذلك

وزارة الصحة :عودة المملكة إلى الحجر الصحي واردة وعيد الأضحى قد يتسبب في ذلك

توقعت اللجنة العلمية الاستشارية لوزارة الصحة، ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا خلال عيد الأضحى، وقدمت عدد من التوصيات للتقليل من خطر الإصابة.

وكان منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاذ لمرابط قد صرح يوم الأربعاء 22 يوليوز الحالي، أنه يمكن العودة للحجر الصحي في حال تزايد حالات الإصابة بـفيروس كورونا وتعقّد الوضعية الوبائية، وذلك على غرار بعض الدول وبغضّ النظر عن فترة عيد الأضحى، مشدّداً في الوقت نفسه على أن اعتماد الحجر الصحي سيكون حسب المناطق والجهات التي تشهد ارتفاعا كبيرا في عدد الحالات.

وكشفت وزارة الصحة، أن معدل الإصابة التراكمي سيلغ حاليا 49.5 لكل 100 ألف نسمة ، فيما معدل الفتك هو بالمائة 1.6، أما نسبة الشفاء فـ 87.1 بالمائة، و معدل توالد الحالات هو 1.11.

وأفاد المصدر ذاته أن عدد الحالات المسجلة في 6 أسابيع الأخيرة يعادل عدد الحالات المسجلة في 3 أشهر ونصف السابقة. وأشارت الوزارة إلى أن المغرب يحتل المركز الثاني إفريقيا من حيث عدد التحاليل، والأول في شمال إفريقيا. :

وبالنسبة لـ “المناطق الحمراء” التي عرفت تسجيل أكبر عدد من الحالات المسجلة خلال الأسبوع الأخير، قال لمرابط إنها تشمل كلا من جهة الشمال، خصوصا طنجة وأصيلة والفحص أنجرة وتطوان، وأيضا بعض أقاليم الجهة الشرقية، إلى جانب جهتي الدار البيضاء سطات ومراكش آسفي (خاصة مراكش)، وأيضا جهة الداخلة وادي الذهب.

ولتفادي خطر الإصابة قدمت اللجنة عدد من التوصيات، من قبيل إجراء التحليلات الخاصة بكورونا للسائقين والجزارين، وتجنب السفر خلال أيام العيد، والتقليل من الزيارة العائلية، واستعمال وسائل الوقاية العامة؛ كغسل اليدين وارتداء الكمامة وتفادي التجمعات وغيرها.

عن هيئة النشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!